Friday, March 13, 2015

الدعم و المقاومة Support and Resistance



وهما من أهم مفاهيم التحليل الفني ومن أهم ما يبحث عنة المتاجر في الرسم البياني وهما من أكثر الأمور وضوحاً فبمجرد نظرة سريعة على الرسم البياني لعملة ما يمكنك أن تعلم نقاط المقاومة والدعم لهذة العملة .
فما هما نقاط المقاومة والدعم ؟
نقطة المقاومة Resistance  : هو السعر الذي يصعب على العملة أن ترتفع فوقة .
فالعملة قد تبدأ في الارتفاع ساعة وراء ساعة ويزداد سعرها بشكل مستمر ولكن عندما تصل إلى سعر معين تبدأ في الانخفاض من جديد ثم بعد ذلك ترتفع مرة أخرى وعندما تصل لنفس السعر السابق تعود للانخفاض وهكذا عدة مرات ولعدة أيام كلما ارتفع سعر العملة ووصل إلى هذا السعر عاد وانخفض مجدداً , فتلاحظ أنه يصعب على العملة أن تتجاوز هذا السعر , يسمى مثل هذا السعر سعر المقاومة , وهو السعر الذي يمنع – يقاوم- العملة أن ترتفع فوقة . ويمكن معرفة نقاط المقاومة بسهولة عند التدقيق في الرسم البياني لعملة .
انظر إلى الشكل (15) 

 شكل (15)
هذا هو الرسم البياني لليورو مقابل الدولار لكل ساعة
لاحظ أن الشموع ترتفع على الرسم ولكن عندما تصل لسعر 1.0030  تعود وتنخفض وتكرر ذلك أكثر من مرة .
يمكن باستخدام برنامج الرسم البياني أن نرسم خطاً يوضح هذه النقطة والتي هي نقطة مقاومة لليورو يصعب على سعر اليورو أن يرتفع عنه .
لاحظ أن السعر إذا تجاوز نقطة المقاومة السابقة فإنة يرتفع إلى أن يصل لسعر 1.0145 ثم يعود للانخفاض أكثر من مرة . يمكن إعتبار السعر الأخير نقطة مقاومة ثانية للسعر .
فنقطة المقاومة هي أشبة بالعائق الذي يقف في طريق السعر ويمنعة المزيد من الارتفاع , وهي تشير إلى أن الطلب على العملة يقل عندما يصل سعرها إلى هذا الحد ولا يعد الكثير من الناس راغباً في شراء هذة العملة بهذا السعر , وعندما ينخفض الطلب يعود السعر بالانخفاض ..
فنقطة المقاومة هي السعر الذي يصبح فية الطلب على عملة أقل من العرض منها , ولا يعني ذلك أن السعر لا يمكن أن يرتفع فوق نقطة المقاومة بل قد يتجاوزها ولكنه قبل أن يفعل ذلك يكون قد انخفض عنها عدة مرات , وكلما كانت عدد المرات التي لم يستطع السعر أن يتجاوز فيها نقطة المقاومة أكثر كلما عنى ذلك أن نقطة المقاومة هذة أقوى strong resistance .
ما أهمية أن نكتشف نقطة مقاومة ؟
عندما تعلم أن السعر عندما يرتفع ويصل إلى سعر معين ثم يعود وينخفض معنى ذلك أنك عندما ترى أن سعر عملة أصبح قريباً من نقطة مقاومة فأنت تتوقع للسعر أن يعود وينخفض بعدها , فعندما يصل السعر لنقطة مقاومة ستبيع العملة عند هذا السعر لأنك تتوقع أن تنخفض فإذا انخفضت فعلاً ستقوم بشراءها مرة أخرى .
 نقطة الدعم Support  : هي السعر الذي يصعب على العملة أن تنخفض دونها .
فقد ينخفض سعر عملة ما ساعة وراء ساعة ولكن عندما يصل السعر إلى نقطة معينة يعود ويرتفع مرة أخرى ويتكرر ذلك عدة مرات , نسمي هذة النقطة بنقطة الدعم أي أنها النقطة التي " تدعم " السعر وتمنعة من الانخفاض أكثر منها , وهو يشير إلى أن العملة عندما تنخفض إلى أن تصل لسعر الدعم يزداد الطلب عليها من قبل الكثير من الناس ويصبحون راغبين بشراءها عند هذا السعر , ولا يعني أن السعر لايمكن أن ينخفض عن نقطة الدعم بل يعني أن السعر يجد عائق أمام المزيد من الانخفاض عندما يصل السعر لنقطة الدعم , وكلما كان عدد المرات التي لم يستطع السعر أن ينخفض عن نقطة الدعم أكثر كلما كان ذلك يعني أن نقطة الدعم هذة أقوى strong support .
انظر للشكل (16)  


شكل (16)
هذا هو الرسم البياني لليورو مقابل الدولار والإطار الزمني هوالساعة .
تلاحظ من الشكل أن الشموع تنخفض ولكنها عندما تصل لسعر .9905 ترتفع مرة أخرى 
 باستخدام برنامج الرسم البياني يمكن رسم خط يوضح ذلك كما ترى في الشكل  , تلاحظ أن السعر إن انخفض عن نقطة الدعم السابقة يعود ويرتفع عند سعر .9780 لذا يمكن اعتبار السعر الأخير نقطة دعم ثانية .وكذلك إذا انخفض السعر عن نقطة الدعم الثانية يرتفع مرة أخرى عندما يصل لسعر .9700 لذا يعتبر هذا السعر نقطة دعم ثالثة لسعر اليورو .
هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها في برنامج الرسوم البيانية والذي ستحصل علية من شركة الوساطة مجاناً أو مقابل اشتراك شهري , تمكنك هذه الأدوات من رسم خطوط وكتابة ملاحظات وتغيير الألوان وتقريب الصورة وابعادها والكثير من الأدوات الأخرى التي تساعدك على تحليل الرسم البياني بالشكل الذي يناسبك ويريحك .
ستكون هناك إرشادات وتعليمات تساعدك للقيام بذلك , وعلى أي حال فالعمل ببرنامج الرسوم البيانية لايحتاج إلى أي مهارات خاصة بل هو متاح للجميع وبقليل من الممارسة ستجد أن التعامل معه مسألة في غاية البساطة .
ما أهمية اكتشاف نقاط الدعم ؟
عندما ينخفض السعر ويقترب من نقطة دعم فالأرجح أنه سيعود للارتفاع من جديد , لذا عندما يصل سعر العملة عند نقطة دعم يمكننا شراء هذة العملة لأننا نتوقع أن سعرها سيرتفع بعد ذلك .
العملات المباشرة وغير المباشرة مرة أخرى
من المهم جداً أن تعلم أن الأوامر بالنسبة للين والفرنك السويسري تكون عكس الأوامر لليورو والجنية .
لقد قلنا كقاعدة عامة أساسية :
في اليورو أوالجنية الإسترليني
ارتفاع الشموع في الرسم البياني تشير لإرتفاع سعر اليورو أو الجنية .
انخفاض الشموع في الرسم البياني تشير لإنخفاض سعر اليورو أو الجنية . 
في الين والفرنك السويسري
ارتفاع الشموع في الرسم البياني تشير لإنخفاض سعر الين أو الفرنك .
وانخفاض الشموع في الرسم البياني تشير لإرتفاع سعر الين أو الفرنك .
ومن هنا يمكنك أن تعلم كيفية التعامل في حالة اقتراب العملة من خط الدعم أو المقاومة , يمكنك أن تعتمد على القاعدة التالية :
قاعدة عامة
خط المقاومة : هو الخط الذي يحد الشموع – أو القضبان – في الرسم البياني من أعلى ويعيقها عن الصعود أكثر .
خط الدعم : هو الخط الذي يحد الشموع في الرسم البياني من أسفل ويعيقها عن الهبوط أكثر .
عندما تلامس الشموع خط مقاومة resistance يتوقع أن تهبط لأسفل لذا :
في العملات المباشرة
نبيع العملة عند اقترابها من خط المقاومة .
في العملات غير المباشرة
نشتري العملة عند اقترابها من خط المقاومة .
عندما تلامس الشموع خط دعم support يتوقع أن ترتفع لأعلى لذا :
في العملات المباشرة
نشتري العملة عند اقترابها من خط الدعم .
في العملات غير المباشرة
نبيع العملة عند اقترابها من خط الدعم .


No comments:

Post a Comment