Friday, March 13, 2015

الرسم البياني ذو الشموع اليابانية Japanese candle sticks 2



ولأنها شمعة تعبر عن صعود السعر يكون السعر في نهاية الفترة ( سعر الإغلاق ) أعلى من السعر عند بداية الفترة ( سعر الافتتاح ) حيث أن السعر في صعود فهو بدأ عند سعر وانتهى عند سعر أعلى .
الشمعة الهابطة : هي الشمعة التي يكون جسمها مظللاً وتعبر عن انخفاض في السعر حيث :
يمثل أسفل الجسم السعر الذي كانت علية العملة عند نهاية الفترة الزمنية .
ويمثل أعلى الجسم السعر الذي كانت علية العملة عند بداية الفترة الزمنية .
ويمثل الذيل الأعلى أعلى سعر وصلت إلية العملة خلال الفترة الزمنية نفسها .
ويمثل الذيل الأسفل أدنى سعر وصلت إلية العملة خلال الفترة الزمني نفسها .
ولأنها شمعة تعبر عن هبوط السعر يكون السعر في نهاية الفترة ( سعر الإغلاق) أقل من السعر عند بداية الفترة (سعر الإفتتاح  ) حيث السعر في هبوط فهو بدأ عند سعر وانتهى عند سعر أقل .
كما ترى في الشكل (9)









ليس شرطاً أن تكون الشمعة الصاعدة فارغه والشمعة الهابطة مظللة الجسم فأحياناً تكون الشمعة الصاعدة خضراء اللون والشمعة الهابطة حمراء اللون .
كما يمكنك باستخدام برنامج الرسوم البيانية أن تختار اللون الذي يناسبك للشموع المهم إنه دائماً هناك فارق في الشكل بين الشمعة الصاعدة والشمعة الهابطة .
ستكون في كل الحالات قادراً وبنظرة سريعة من التمييز بين الشمعة الصاعدة والهابطة وهذا هو المهم .
وسنأخذ بعض الأمثلة هنا :
مثال 1 :
انظر إلى الشكل التالي 






هذا الرسم هو لسعر اليورو مقابل الدولار والإطار الزمني هو ساعة واحدة .
شمعة 1 : وهي تمثل الساعة الحالية وكما ترى فإنها شمعة صاعدة تشير إلى أن السعر يتحرك بارتفاع خلال هذة الساعة حيث أن السعر الذي كانت علية العملة عند بداية السعر= .9731 ( الناحية السفلى من الجسم ) وأدنى سعر = .9730 وهو السعر الذي يشير إلية الذيل الأسفل , أما سعر الإغلاق  لهذة الساعة =.9752 ( الناحية العليا من الجسم ) وكما تلاحظ فإن سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح لذا فهي شمسة صاعدة , أما أعلى سعر وصل إلية اليورو في هذة الساعة = .9757 وهو ما السعر الذي يشير إلية الذيل الأعلى .
شمعة 2 : وهي تمثل الساعة التي قبلها , وهي شمعة صاعدة أيضا سعر افتتاحها = .9719 وسعر اغلاقها = .9731 فقد بدأت الساعة بسعر وانتهت بسعر أعلى لذا فهي شمعة صاعدة , وأعلى سعر لهذة الساعة =.9732 أما أدنى سعر = .9717
شمعة 3 : وهي تمثل الساعة التي قبل الشمعة السابقة , وهي كما ترى شمعة هابطة تشير إلى أن السعر بدأ الساعة بسعر وانتهى بسعر أقل لذا فهي شمعة هابطة , فقد كان سعر الافتتاح = .9735 ( الناحية العليا من الجسم في الشمعة الهابطة ) وسعر الإغلاق = .9719 ( الناحية السفلى من الجسم  ) وهو كما ترى أقل من سعر الافتتاح , أما أعلى سعر = .9736 وأدنى سعر = .9717 .
مثال2 :
انظر الشكل التالي





هذا الرسم لسعر الجنية الاسترليني والإطار الزمني هو الربع ساعة .
الشمعة 1 : تمثل الربع ساعة الحالية , وهي شمعة هابطة كان السعر عن بداية الربع ساعة هذة = 1.5528 وهو سعر الافتاح وكما ترى فقد كان هذا هو أيضاً أعلى سعر وصل إلية الجنية في الربع ساعة هذة لذا فلايوجد لهذة الشمعة ذيل أعلى  , أما سعر الإغلاق = 1.5526 وأدنى سعر = 1.5523
الشمعة 2 : تمثل ربع الساعة التي قبلها , وقد كان سعر الافتتاح فيها مساوياً لسعر الإغلاق = 1.5528 لذا لا ترى جسماً لهذة الشمعة فالسعر بدأ الربع ساعة بسعر وأنهاها على نفس السعر , أما أعلى سعر = 1.5532 , وأدنى سعر = 1.5526 .
الشمعة 3: تمثل الربع ساعة التي تسبق الشمعة السابقة : وهي شمعة هابطة سعر افتتاحها = 1.5530 وسعر الإغلاق = 1.5528 أما أعلى سعر = 1.5535 وأدنى سعر= 1.5527 .

مثال3 :
 انظر الشكل التالي :






هذا الرسم لسعر الين الياباني والإطار الزمني هو اليوم .
الشمعة 1 : تمثل اليوم الحالي , وهي شمعة صاعدة ,وقد بدأ الين اليوم على سعر = 125.75 وهو سعر الافتتاح وانهى اليوم على سعر = 126.00 وهو سعر الإغلاق , أما أعلى سعر لهذا اليوم فقد كان = 126.10 وأدنى سعر = 125.50 .
الشمعة 2 : تمثل اليوم السابق , وهي شمعة صاعدة سعر الافتتاح = 124.40 وهو أيضاً أدنى سعر خلال هذا اليوم لذا فلايوجد لهذة الشمعة ذيل سفلي , أما سعر الإغلاق فقد كان = 125.75 وهو أيضاً أعلى سعر وصلت له العملة خلال هذا اليوم لذا فلايوجد ذيل أعلى لهذة الشمعة .
الشمعة 3 : وهي تمثل اليوم الذي يسبق الشمعة السابقة , وقد كان سعر الافتتاح = 124.40 وهو نفس السعر الذي أغلق اليوم علية لذا لايوجد جسم لهذة الشمعة , وأدنى سعر = 124.30 , أما أعلى سعر = 125.00  ( تسمى الشمعة التي ليس لها جسم نجمة star  ) .

وكما ترى فأن طريقة الشموع اليابانية هي طريقة دقيقة وواضحة في التعبير عن حركة السعر , وبشىء بسيط من المران ستتمكن وبمجرد إلقاء نظرة سريعة على الرسم البياني من معرفة كل ما تحتاجة من معلومات عن حركة سعر العملة الذي تريد وفي الإطار الزمني الذي تختار .
 هذة هي اللأشكال الثلاثة الرئيسية في التعبير عن حركة السعر وقد أصبحت الآن قادراً على قراءتها وفهمها .
كيف يمكنني الاختيار بين أشكال الرسوم البيانية ؟
أغلب البرامج الخاصة بالرسوم البيانية والتي ستنزلها على جهازك تسمح لك باختيار الأسلوب الذي تشاء في عرض السعر وبضغطة زر واحدة يمكنك الانتقال بين الأسلوب الخطي أو أسلوب القضبان أو الشموع اليابانية .
أي هذة الأساليب  أفضل ؟
الشموع اليابانية أفضل , فهي أكثر وضوحاً .. كما أن هناك طريقة خاصة في التحليل تعتمد على أشكال الشموع في الرسم البياني وسنتحدث عن ذلك فيما بعد



No comments:

Post a Comment