Saturday, March 14, 2015

Forex Indicators 1 مؤشرات الفوركس



كثيرة هي الأسئلة التي تدور في ذهن المتاجر العاكف على تحليل سعر عملة ما , فالغرض الأساسي من التحليل هو التوصل لتصور معين عن اتجاه حركة العملة في المستقبل , وهو في بعض جوانبه نوع من أنواع التنبؤ بالغيب !!
ولكي يتم الوصول لتنبؤ بأقصى درجات الدقة الممكنة فإنه من الضروري الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن حركة السعر والمؤشرات هي أحد الوسائل المتاحة للإجابة عن أسئلة قد تدور في ذهن المتاجر .
فما هي المؤشرات ؟
هي عمليات حسابية على حركة السعر السابقة لمقارنتها بالسعر الحالي من زاوية معينة .
يبدو كلاماً معقداً , ولكنه ليس كذلك .
ستتمكن من فهم المؤشرات وأهميتها في التحليل والمتاجرة عندما نقوم بشرح أهم هذه المؤشرات :
مؤشر معدل التحرك Moving average
وهو أحد أقدم وأشهر المؤشرات التي تستخدم على نطاق واسع .
وهو مؤشر يبين لك معدل السعر خلال فترة زمنية معينة تحددها أنت .
فمثلاً : لو فرضنا أن سعر الجنية الآن GBP/USD = 1.4000 ولكنك أردت أن تعلم كم كان معدل سعر الجنية خلال العشر ساعات السابقة لكي تعرف هل سعره الآن أعلى من معدله خلال 10 ساعات أم أقل ؟
تستطيع ذلك عن طريق استخدام برنامج الرسوم البيانية حيث سيقوم البرنامج برسم خط يمثل معدل السعر خلال 10 ساعات .
سيظهر هذا الخط على الرسم البياني ليشير لمعدل السعر خلال العشر ساعات .
فكيف تمكن البرنامج من حساب ذلك ؟
لقد قام البرنامج بجمع سعر إغلاق آخر 10 ساعات وقسمتها على 10 والرقم الناتج هو معدل سعر الجنيه خلال 10 ساعات .
وقد جمع 10 ساعات وقسم على 10 لأنك أخترت السؤال عن فترة 10 ساعات ولو اخترت السؤال عن معدل السعر خلال 100 ساعة لجمع سعر إغلاق آخر 100 ساعة وقسمها على 100 .
وهكذا لأي فترة زمنية تختارها .
وكلما تحرك السعر ساعة وراء ساعة سيقوم البرنامج بجمع سعر إغلاق آخر 10 ساعات وقسمتها على 10 .
ستكون النتيجة عبارة عن خط يتحرك بتحرك السعر يبين هذا الخط معدل سعر الجنية ل 10 ساعات سابقة أو أي فترة تختارها .
كما ترى في الشكل الآتي :




كما ترى  في الشكل فالخط الأحمر يمثل معدل سعر الجنية مقابل الدولار خلال 10 أيام - لأن الإطار الزمني هنا هو اليوم - وكما ترى فإن سعر الجنية أحياناً يرتفع فوق المعدل وأحياناً ينخفض تحت المعدل .
ما الفائدة من هذا المؤشر ؟
لهذا المؤشر فائدة كبرى في تحديد توجهات السوق فعندما تعلم أن معدل سعر الجنية الآن هو أعلى من معدل سعره خلال 10 ساعات سابقة معنى ذلك أن هناك طلباً زائداً على الجنيه في هذه الساعة جعل من سعره يرتفع عن معدله خلال 10 ساعات .
وهذه علامة أن هناك رغبة متزايدة في شراء الجنية وبالتالي إشارة لاحتمال ارتفاعه .
فعندما ترتفع الشموع فوق معدل السعر Moving average هذا دليل على احتمال استمرار هذا الارتفاع مما يعني إشارة لشراء العملة المباشرة – لأن سعرها سيستمر في الارتفاع وإشارة لبيع العملة غير المباشرة لأن ارتفاع الشموع يعني استمرار انخفاض السعر  .
وعندما تنخفض الشموع تحت معدل السعر Moving average هذا دليل على احتمال استمرار هذا الإنخفاض مما يعني إشارة لبيع العملة المباشرة لأن سعرها سيستمر في الانخفاض وإشارة لشراء العملة غير المباشرة لأن استمرار انخفاض الشموع يعني استمرار ارتفاع سعر العملة غير المباشرة .
امكانية معرفة المعدل لأكثر من فترة في نفس الوقت .
يمكنك أن تطلب أن تعرف معدل سعر الجنية خلال فترة 10 ساعات وفي نفس الوقت معدل السعر خلال 30 ساعة .
سيظهر ذلك في الرسم البياني على شكل خطان أحدهما يمثل معدل السعر خلال 10 ساعات والآخر يمثل معدل السعر خلال 30 ساعة .
يمكنك أن ترسم عدة خطوط كل خط يمثل معدل السعر خلال فترة مختلفة ويمكنك أن تجعل لكل خط لون حتى تتمكن من التفريق بينهما بمجرد النظر .
ولكن ما الفائدة من معرفة معدل السعر لفترتين مختلفتين ؟
ليعطينا إشارة أوضح لتوجهات السوق ففي المثال السابق طلبنا من الرسم البياني أن يرسم لنا خطان أحدهما يمثل معدل السعر لفترة قصيرة 10 ساعات والآخر يمثل معدل السعر لفترة أطول 30 ساعة .
عندما يعبر Crossover الخط الذي يمثل الفترة الأقصر فوق الخط الذي يمثل الفترة الأطول فهذه علامة على أن هناك طلب يتزايد بشكل مستمر على شراء هذه العملة – أي على بيعها إن كانت عملة غير مباشرة – مما يجعل معدل السعر خلال 10 ساعات أعلى من معدل السعر خلال 30 ساعة .
وهذا يدعونا لشراء العملة لأن العملة سترتفع أكثر وأكثر مع الوقت .
إذا كانت عملة غير مباشرة سنبيعها لأن ارتفاع الشموع أكثر وأكثر علامة على هبوط سعر العملة غير المباشرة .
كما ترى في الشكل الآتي :







كما ترى في الشكل فإن به خطان لمعدل الحركة الأول ل 10 أيام وهو الأحمر  والآخر ل 20 يوم وهو الأخضر فالأول هو الأقصر مدة لذا عندما يعبر الأقصر مدة الخط الأطول مدة  نحو الأعلى نشتري العملة المباشرة ونبيع غير المباشرة وقد أشرنا لذلك بالسهم الأبيض في الأسفل وعندما يعبر الأقصر الخط الأطول نحو الأسفل نبيع العملة المباشرة ونشتري غير المباشرة وقد أشرنا لذلك بالسهم الأبيض في أعلى  الرسم .
وهكذا فإن لمؤشر معدل السعر أهمية كبيرة في تحديد توجهات السوق فعندما يكون السعر فوق المعدل معنى ذلك إن التوجه هو نحو ارتفاع الشموع أكثر مما يعني توجه نحو رفع سعر العملات المباشرة وخفض سعر العملات غير المباشرة .
والعكس صحيح تماماً
فعندما يعبر Crossover معدل السعر الأقصر فوق معدل السعر الأطول معنى ذلك توجه أكبر لاستمرار ارتفاع الشموع .
وعندما يعبر Crossover معدل السعر الأقصر أسفل معدل السعر الأطول معنى ذلك توجه أكبر لاستمرار انخفاض الشموع .
ستتمكن هنا من اتخاذ قرارات سليمة في البيع والشراء .
ففي حالة توصلت من خلال هذا المؤشر بأن الشموع سترتفع أكثر ستشتري العملات المباشرة لأن سعرها سيرتفع أكثر وتبيع العملات غير المباشرة لأن سعرها سينخفض أكثر  .
ففي حالة توصلت من خلال هذا المؤشر بأن الشموع ستنخفض أكثر ستبيع العملات المباشرة لأن سعرها سينخفض أكثر وتشتري العملات غير المباشرة لأن سعرها سيرتفع أكثر  .
هذه هي أحد أهم استخدامات هذا المؤشر وو معرفة توجه السوق وإعطاءك إشارات signals للبيع أو الشراء

في المثال السابق ذكرت معدل السعر ل 10 ساعات و ل30 ساعة فهل هي الفترات التي علي استخدامها ؟
 بالطبع لا .. يمكنك أن تختار الفترة التي تراها مناسبة سواء كانت فترة قصير أم طويلة , يمكنك أن تطلب معرفة معدل السعر خلال 50 ساعة أو خلال 100 ساعة أو خلال 200 ساعة أو لأي فترة تشاء فالمسألة تعتمد على السؤال الذي تريد الإجابة عنه وعن أفضل النتائج الذي تحصل عليها فبعض المتاجرين يرون أنهم يحصلون على أفضل النتائج عندما يقارنون السعر الحالي بمعدل السعر خلال 26 ساعة والبعض الآخر يفضل مقارنة السعر بالمعدل خلال 200 يوم وهذا أمر يحدد المتاجر على حسب خبرته ونتائجة .

على أي إطار زمني يمكنني وضع مؤشر معدل الحركة ؟ هل على إطار الساعة hourly ؟ أم اليوم daily ؟
يمكنك وضع المؤشر على أي إطار زمني تشاء فعندما تكون متابعاً لإطار الساعة وتطلب معرفة معدل السعر لفترة 10 معنى ذلك أنك تطلب معدل السعر ل 10 ساعات كونك في إطار الساعة ولو كنت في إطاراليوم daily سيحسب معدل السعر خلال 10 أيام ولو كنت في إطار النصف ساعة سيحسب معدل السعر ل 5 ساعات ( 10 * نصف ساعة ) وهكذا يمكنك وضع المؤشر في أي فترة تشاء .
فالفترة تعني شمعة أو قضيب أي وحدة زمنية بصرف النظر عن الإطار الزمني .
 أي الإطارات الزمنية أفضل ؟
 لا يمكن الإجابة بشكل محدد فبعض المتاجرين يعتمدون على المؤشر في إطار ال 10 دقائق والبعض في الإطار اليومي والأمر يعتمد على ما يجده المتاجر أفضل .
مع العلم أن المؤشر في الإطار الزمني القصير ( 5 , 10 , 15 دقيقة ) يعطي إشارات سريعة وعمليات فتح الصفقة وإغلاقها التي تعتمد علي هذ المؤشر في  تتم بسرعة وخلال فترة قد لا تتجاوز ساعتين .
أما المؤشر في الإطار الزمني الطويل مثل ساعة ويوم يعطي إشارات أبطأ وعمليات فتح الصفقة وإغلاقها التي تعتمد على هذا المؤشر تتم بفترة أطول نسبياً تمتد من عدة ساعات إلى عدة أيام .

أنواع معدل حركة السعر Moving average type

على الرغم من أن هذا الكتاب غير مخصص للحديث عن التحليل الفني إلا إننا نود أن نشير بأن لمؤشر معدل حركة السعر ثلاثة أنواع رئيسية نذكرها هنا لأهمية هذا المؤشر وليساعدك ذلك في التعمق في الاطلاع النظري عن المؤشرات .
معدل الحركة البسيط   Simple moving average - SMA
وهو الذي تحدثنا عنه قبل قليل حيث يتم حساب معدل السعر بجمع سعر الإغلاق للفترة المطلوبة ( مثلاً 20 ساعة ) وقسمتها على عدد الفترات (20)
وهو الأسلوب العادي في حساب المعدل .
ستكون النتيجة هو خط يمثل معدل السعر وهو يعطي وزناً متساوياً للفترات جميعها .
معدل  الحركة المركب  Exponential moving average -EMA
وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة معينة تعطي وزناً أكبر للفترات الحالية .
ستكون النتيجة خط كالسابق ولكنه يختلف بعض الشئ لأن القيم الأخيرة لها وزن أكبر في الحساب .مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات السعر الحالية .
معدل الحركة الثقيل Weighted moving average - WMA
وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة تعطي أيضاً وزناً أكبر للفترات الحالية ووزن أقل للفترات السابقة .
ستكون النتيجة خط كالسابق ولكنه يختلف بعض الشئ لأن القيم الأخيرة لها وزن أكبر في الحساب .مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات السعر .

 أي هذه الأنواع أستخدم ؟
 يمكنك استخدام النوع الذي تراه مناسباً لك ويعطيك نتائج أفضل فبعض المتاجرين يفضل التعامل مع المعدل البسيط بينما البعض الآخر يفضل التعامل مع المعدل المركب وهذه مسألة تعتمد على ما يرغبه المتاجر وعلى حسب أفضل النتائج الذي يستنتجها من هذا المؤشر .

كيف يمكنني الاختيار بين هذه الأنواع من المؤشرات ووضعها على الرسم ؟
 المسألة في غاية البساطة فعندما تريد أن تعرف معدل السعر بضغطة واحدة ستتمكن من تحديد نوع المؤشر الذي تريد والفترة الزمنية الذي ترغب في معرفة معدل السعر خلالها واللون الذي ترغب به لسهولة التفريق بين الخطوط المختلفة .
ستجد تعليمات واضحة لكيفية القيام بذلك والمسألة كلها لن تأخذ منك أكثر من ثواني فكل الحسابات سيقوم بها برنامج الرسم البياني وستكون النتيجة عبارة عن خط يرسم على الرسم البياني ستتمكن بمجرد النظر من معرفة كل ما تريد معرفته .
وهذه أحد منافع التقنية الحديثة !!
ففي السابق وقبل إنتشار أجهزة الكمبيوتر كان المتاجرون يقومون بأنفسهم بحساب المعدل وإضافة الخطوط يدوياً وكان يأخذ منهم ذلك جهداً ووقتاً خارقين . وعلى الرغم من ذلك كانوا يقومون بهذه المهمة بكل حماس لما لهذا المؤشر من أهمية كبرى .
أما أنت الآن فلا يتطلب منك الآن سوى بضعة ثواني لترى النتيجة واضحة ودقيقة وفورية .

هل أعتمد فقط على هذا المؤشر في البيع والشراء ؟ فعندما ترتفع الشموع فوق المعدل أشتري العملات المباشرة وأبيع العملات غير المباشرة وعندما تنخفض الشموع تحت المعدل أبيع العملات المباشر وأشتري العملات غير المباشرة ؟
 بالطبع لا .. لا يمكنك الإعتماد على مؤشر واحد فلابد أن تتابع نتائج مؤشرات أخرى وعندما تتفق هذه المؤشرات يمكنك أن تفتح صفقة بثقة أكبر .
فالتجربة والممارسة هي الكفيلة بأن تبين لك متى تأخذ برأي المؤشر ومتى لا تأخذ برأيه وكلما اتفقت مؤشرات أكثر على نفس الرأي كلما زاد ذلك من احتمال صدق التوقع .
ماهي المؤشرات الأخرى التي يمكنني أن أستعين بها وإلى ماذا تؤشر ؟
هناك أكثر من 100 مؤشر !!
بالطبع لايمكنك أن تأخذ بها كلها وسنذكر هنا أهم المؤشرات المستخدمة في التحليل الفني ولمحة عن كل منها .

No comments:

Post a Comment