Saturday, March 14, 2015

Forex Indicators 2 مؤشرات الفوركس




 ماك دي MACD

مؤشر شهير يشير للافتراق والإلتقاء في معدل سعر الحركة المركب Moving Average Convergence Divergence
هل يبدو لك ذلك معقداً ؟
هو بكل بساطة مؤشر يحسب معدل السعر المركب EMA لفترتين في الأغلب 26 و 12  لنقل أن الإطار الزمني المختار هو الساعة .
ثم يطرح معدل السعر ل 26 ساعة من معدل السعر ل 12 ساعة .
يتكرر ذلك ساعة وراء ساعة .
النتيجة تكون على شكل خط يصعد ويهبط فوق الصفر يسمى هذا الخط " خط ماك دي " MACD line .
عندما يكون الخط فوق الصفر فهو دليل على أن اتجاه حركة السعر للارتفاع bullish ( يكون فوق الصفر لأنه يكون قيم ال12 ساعة أكبر من قيم 26 ساعة وهذا دليل على الإتجاه نحو الأعلى كما قلنا في المؤشر السابق )
عندما يكون الخط تحت الصفر فهو دليل على أن اتجاه حركة السعر للانخفاض bearish .
بالإضافة إلى الخط السابق يتم حساب معدل الحركة للخط السابق – وليس للسعر – لفترة 9 ساعات يسمى هذا الخط " خط الإشارة signal line "
تكون النتيجة خط آخر يلتقي بالخط السابق أحياناً ويفترق عنه أحيان أخرى – عادة يرسم هذا الخط بلون آخر أو متقطع لتمييزه عن خط ماك دي –
يسمى المؤشر السابق ماك دي وهو يظهر في حالة أردت ظهوره أسفل الرسم البياني .
حيث تمثل كل ساعة فى ال ماك دي الساعة التي فوقها مباشرة في الرسم البياني .
كما ترى في الشكل .




ترى في الشكل مؤشر MACD  أسفل الرسم البياني حيث تمثل كل نقطة على MACD الشمعة أو القضيب الذي يعلوه مباشرة كما يعبر عن ذلك الخطوط الحمراء العامودية .
يمثل الخط الأسود الغليظ خط ماك دي بينما يمثل الخط الأزرق خط الإشارة وكما ترى فهما يلتقيان أحياناً ويفترقان أحياناً أخرى .
كما ترى على أقصي يمين ماك دي أرقام 1 و 0 و -1 حيث ينصف الرقم صفر ماك دي وكما ترى فإن خطي ماك دي وخط الإشارة يرتفعان فوق الصفر أحياناً وينخفضان عن الصفر أحياناً أخرى .

كيف يمكن الاستفادة من هذا المؤشر ؟
 نتوقع أن يستمر صعود الشموع في الرسم البياني عندما :
  • عندما يرتفع خط ماك دي فوق خط الصفر .
  • أو عندما يعبر Crossover خط ماك دي فوق خط الإشارة متجهاً لأعلى .
وبالتالي نشتري العملة المباشرة ونبيع العملة غير المباشرة .
 نتوقع أن يستمر هبوط الشموع في الرسم البياني عندما :
  • يهبط خط ماك دي أسفل خط الصفر .
  • أو عندما يعبر Crossover خط ماك دي أسفل خط الإشارة متجهاً لأسفل .
وبالتالي نبيع العملات المباشرة ونشتري العملات غير المباشرة .
لأن استمرار هبوط الشموع للعملات المباشرة  يعني استمرار انخفاض لسعر العملات المباشرة لذلك نبيعها .
ولأن استمرار هبوط الشموع للعملات غير المباشرة يعني استمرار ارتفاع لسعرها لذلك نشتريها .
كما ترى في الشكل التالي : 





كما تلاحظ فإنه عندما يعبر خط ماك دي خط الإشارة إلى أعلى تلاحظ أن القضبان أو الشموع بعدها قد بدأت بالارتفاع وإنه عندما يعبر خط ماك دي خط الإشارة نحو الأسفل تبدأ القضبان بعدها بالهبوط .
فعبور خط ماك دي لخط الإشارة يعطيك إشارة لإتجاه السعر كثيراً ما تصدق .
وكذلك عبور خط ماك دي لفوق الصفر أو أسفله يعطيك إشارات مشابه عن احتمال اتجاه السعر بعد قليل وعلى أساس هذه الإشارات يمكنك أن تتخذ قرارات البيع والشراء .

 هل على المتاجر أن يستعين بكل المؤشرات في تحليله لحركة السعر ؟.
 بالطبع لا .. فهناك العشرات من المؤشرات وقد يؤدي استخدام الكثير منها إلى إرباك المتاجر فقد تعطي المؤشرات آراء متضاربة فقد يشير بعضها للبيع بينما يشير الآخر للشراء !
تذكر عندما قلنا دعها بسيطة keep it simple !
فليس شرطاً أن استخدام العدد الأكبر من المؤشرات هو الأسلوب الصحيح فكما قلنا قد يؤدي ذلك إلى مزيد من الحيرة والإرتباك !
هناك بعض المتاجرين لايستخدمون سوى مؤشر الحركة وماك دي فقط .
وهناك من يضيف عليهم RSI وهناك من يركز على معدل الحركة ونقاط الدعم والمقاومة .
وهكذا لكل متاجر طريقته الخاصة ومؤشراته التي يفضلها ويعتمد عليها وذلك يعتمد على أسلوبه وعلى النتائج العملية .
فإذا اعتمدت على مجموعة من المؤشرات في قرارات البيع والشراء وأثبتت النتائج سلامة هذه القرارات بشكل عام فالأفضل أن تستمر باستخدام هذه المؤشرات وتحاول أن تطور بها بدلاً من أن تستخدم معها مؤشرات أخرى قد تفسد الأمر أما إن أثبتت النتائج العملية ضعف المحصلة العامة للقرارات وكثرة الصفقات الخاسرة فالأفضل أن تبحث عن مؤشرات أخرى وأن تراجع طريقتك في التعامل مع المؤشرات التي تستخدمها .
فليس المهم هو عدد المؤشرات بل المهم هو استخدام المؤشرات الإستخدام الأمثل وهذا لا يأتي إلا عن طريق الممارسة العملية وعن طريق التجربة والخطأ وتعميق الاطلاع النظري , ولذلك قلنا أن هناك الكثير من المتاجرين يفتحون حسابات افتراضية بغرض تجريب أساليب جديدة في المتاجرة باستخدام مؤشرات جديدة أو باستخدام طرق جديدة في التعامل مع مؤشراتهم المفضلة .
وتذكر أن كل أسلوب جديد لا بد أن يخضع للممارسة العملية على حساب افتراضي Demo account لفترة طويلة قبل استخدامه في الحساب الفعلي .
 ما هي أهم المؤشرات المستخدمة ؟
كما قلنا هناك العشرات من المؤشرات  المستخدمة في التحليل الفني ولكن أكثر هذه المؤشرات استخداماً :
مؤشر معدل الحركة Moving average  
وهو ما تحدثنا عنه قبل قليل وهو من المؤشرات التي لا غنى عنها .
مؤشر ماك دي MACD
ولقد تحدثنا عنه أيضاً وهو مؤشر يتمتع بشعبية كبيرة وبمصداقية عالية خصوصاً في السوق الذي يتحرك السعر به في اتجاه ثابت .
مؤشر RSI
وهو مؤشر يركز على حساب " زخم الحركة " Momentum ويقصد بذلك أنه يقيس مدى قوة إندفاع السعر نحو الارتفاع والانخفاض وذلك بالمقارنة بين حجم السعر الأعلى وحجم السعر الأدنى لفترة معينة من الوقت .
تكون النتيجة على شكل خط يتراوح ما بين 0 و 100 .
عندما يصل الخط فوق 70 يعتبر السعر Over bought أي أن العملة قد أصبح سعرها مرتفعاً جداً بالقياس للفترة الماضية , وبالتالي هناك احتمال لانخفاضها .
وعندما يصل الخط تحت 30 يعتبر السعر Over sold أي أن العملة أصبح سعرها منخفضاً جداً بالقياس للفترة السابقة , وبالتالي هناك احتمال لقرب ارتفاعها مرة أخرى .
يظهر المؤشر أسفل الرسم البياني وتمثل كل ساعة فيه الساعة التي تعلوه مباشرة في الرسم البياني .
يمكن وضع المؤشر على أي إطار زمني تشاء فعندما تضعه على إطار اليوم وكان المؤشر يشير ل 15 والفترة المحددة هي 20 معنى ذلك أن المؤشر يقول لك أن السعر الحالي للعملة أصبح منخفضاً جداً over sold بالمقارنة بسعره خلال العشرين يوماً السابقة وهذا قد يشير إلى احتمال عودة السعر للارتفاع فهو قد لا يهبط أكثر كثيراً من هذا الحد .
ولو كانت الإطار الزمني المختار هو إطار الساعة فمعنى ذلك أن المؤشر يقول لك أن السعر في هذه الساعة أصبح منخفضاً جداً بالنسبة للعشرين ساعة السابقة .
وهكذا على أي إطار زمني . حيث يمكنك تغيير الفترة التي يقيس المؤشر بها – وهي في المثال السابق 20 – إلى أي فترة period تشاء , ستعبر كل فترة عن شمعة في الرسم البياني فالفترة 20 تعبر عن 20 يوم في إطار اليوم وعشرين ساعة في إطار الساعة و ساعة ونصف على إطار الخمس دقائق – اي 20 * 5 دقائق - 



كما ترى في الشكل يظهر مؤشر RSI أسفل الرسم البياني حيث تشير كل نقطة على RSI للشمعة التي تعلوها مباشرة .
لاحظ أنه عندما يصل RSI لارتفاع كبير فوق 70 يصبح السعر مرتفعاً جداً over bought وعندما يحدث ذلك فإن السعر يعود للانخفاض بعدها وكذلك عندما يصل RSI لأقل من 30 فإن السعر يكون منخفضاً جداً وعندما يحث ذلك فإن السعر يعود للارتفاع بعدها على الأغلب .
ومن هنا فإن متابعتك لهذا المؤشر تعطيك فكرة مسبقة عن مدى احتمالات استمرار السعر في الاتجاه الذي يسير عليه أم قرب حدوث انعكاس في حركة السعر .

مؤشر STOCHASTIC
مؤشر آخر يقيس زخم الحركة بقياس سعر الإغلاق للعملة بالمقارنة مع أعلى سعر وأدنى سعر خلال فترة محددة يمكن تغييرها كما تشاء .
يظهر المؤشر أسفل الرسم البياني ويتكون من خطين d % و k% حيث يشير عبور  أحد الخطين الآخر إشارة للبيع والشراء شبيه تقريباً بمؤشر ماك دي .






كما ترى في الشكل حيث يظهر مؤشر Stochastic أسفل الرسم البياني وتمثل كل نقطة فيه الشمعة التي تعلوها مباشرة .
وكما ترى هناك خطان أحدهما D%  وهو الخط الأبيض والآخر  هو K%  البنفسجي اللون .
لاحظ عندما يصل الخطان إلى نقطة قريبة من الصفر فإن السعر بعدها يرتفع وعندما يصل إلى نقطة قريبة من المائة فإن السعر بعدها ينخفض وكذلك عندما يعبر خط K%  فوق خط D%  نتوقع ارتفاع الشموع بعدها وبالتالي نشتري العملة المباشرة ونبيع العملة غير المباشرة والعكس صحيح عند عبور خط K%  أسفل خط D% .
مؤشر PARBOLIC SAR
مؤشر يقيس مدى احتمال تغير اتجاه السعر ويستخدم كمساعد في تحديد اللحظة التي تغلق بها الصفقة .
يظهر المؤشر فوق الرسم البياني عل شكل نقاط تكون إما أسفل الشموع أو أعلى الشموع .
كما يظهر في الشكل  .






كما ترى في الشكل فإن مؤشر parabolic sar يظهر في الرسم البياني حيث يفترض أنه طالما أن المؤشر أسفل السعر فإن الشموع ستستمر في الصعود لأعلى وبمجرد أن تصبح النقاط أعلى السعر فهناك احتمال كبير لانعكاس حركة السعر .
فالمتاجر الذي لديه صفقة شراء لعملة مباشرة سيغلق الصفقة عندما يرى أن النقاط - المؤشر - أصبحت فوق الشموع لأنه هناك احتمال أن يحدث انعكاس وتعود الشموع للانخفاض أي ينخفض السعر والذي لديه صفقة بيع لعملة مباشرة سيغلق الصفقة عندما يصبح المؤشر أسفل الشموع لأن هناك احتمال لأن يعكس السعر اتجاهه .
والعكس صحيح للعملات غير المباشرة .
مؤشر BOLLINGER BANDS
مؤشر لقياس التذبذب في حركة السعر Volatilityخلال فترة زمنية معينة .
يظهر المؤشر فوق الرسم البياني على شكل خطان  يحيطان  بالشموع حيث يعبر اتساع  الخطين الخارجيين عن بعضها البعض شدة تذبذب السعر وحيث يمثلان موجة تميل الشموع أو القضبان لأن تكون بينهما في أغلب الوقت 



كما ترى في الشكل فإن مؤشر Bollinger band يظهر داخل الرسم البياني على شكل خطين يحيطان بالشموع .
عندما تضيق المسافة بين الخطين نتوقع قرب حدوث تغيرات قوية في السعر وكذلك عندما تخرج الشموع خارج أحد الخطين يتبعها شموع داخل الخطين يتوقع حدوث إنعكاس في حركة السعر .

مؤشر AVERAGE TRUE RANGE
مؤشر يقيس مستوى تذبذب السعر .
يظهر أسفل الرسم البياني .





كما ترى فإن المؤشر يرتفع عند حدوث تغير كبير في السعر أي عند التذبذب العالي high volatility و يهبط عند حدوث فترة هدوء في حركة السعر . عندما يرتفع المؤشر كثيراً أي عند تحركات السعر القوية هناك احتمال لقرب حدوث فترة هدوء في حركة السعر وعندما ينخفض المؤشر كثيراً فهناك احتمال لتغير قوي ومفاجئ في السعر . لن يشير لك هذا المؤشر لأي اتجاه ستكون هذه الحركة القوية ولكنه ينبهك على قرب حدوثها .
مؤشر WILLIAM PERCENT RANGES
مؤشر لقياس الزخم momentum يستخدم لمعرفة مدى ارتفاع over bought ومدى انخفاض over sold السعر بالمقارنة بفترة معينة .
يظهر المؤشر في أسفل الرسم البياني .



كما ترى في الشكل فإن مؤشر william يظهر أسفل الرسم البياني كالمؤشرات السابقة .
عندما يكون المؤشر أقل من -75 يكون السعر منخفضاً جداً oversold بالنسبة للفترة السابقة - والتي يمكنك أن تحددها بنفسك - حيث يتوقع أن تعود الشموع للارتفاع بعدها .
وعندما يكون المؤشر أكثر من -25 يكون السعر مرتفعاً over bought وهناك احتمال أن تهبط الشموع إلى أسفل .
وهذه المؤشرات الثمانية هي أكثر المؤشرات استخداماً وشهرة على حسب ترتيب ذكرها .
لا حاجة لأن نعيد التذكير بأن ما ذكر هنا عن المؤشرات ليست أكثر من لمحة عامة تعطيك فكرة عن ماهيتها والفائدة من استخدامها في التحليل الفني ولذلك فأنت في حاجة للمزيد من الإطلاع النظري لتعمق فهمك لكيفية حساب كل مؤشر والمنظور الذي يركز عليه كل مؤشر فالفهم الصحيح لذلك يساعدك على استخدام المؤشرات الإستخدام الأمثل والأكثر فائدة .
يمكنك كبداية أن تركز أولاً على المؤشرات التي ذكرناها هنا ثم بعد ذلك تنتقل إلى مؤشرات أخرى قد ترى فائدتها في عملية التحليل .
المؤشرات كثيرة ومتعددة ولكل منها ميزات وعيوب والتجربة العملية هي الوسيلة الأفضل التي تمكنك من فهم هذه المؤشرات والاستفاده منها , وتذكر ليس مهماً كثرة المؤشرات المهم هو إستخدامها الإستخدام الأمثل .
 






No comments:

Post a Comment