Friday, March 13, 2015

تحليل الرسم البياني Chart Analysing



لقد أصبحت الآن قادراً على قراءة الرسم البياني , تعلم أن الهدف من متابعة الرسم البياني لحركة سعر العملة هو محاولة الوصول إلى توقع للاتجاه الذي سيصير إليه سعر العملة وهل سعر العملة سيرتفع أم سينخفض وعلى أساس هذا التوقع ستتخذ قرارك بشراء العملة أم بيعها .
ستشتريها طبعا إذا توقعت أنها سترتفع , وستبيعها إذا توقعت أنها ستنخفض .
ولكن كيف يمكنك أن تصل إلى توقع ؟
عن طريق تحليل الرسم البياني ودراسته .
كيف ذلك ؟
يقوم المتاجر أولاً بفتح البرنامج الخاص بالرسوم البيانية والذي سيحصل علية من شركة الوساطة التي سيتعامل معها أو من موقع آخر .
يحدد المتاجر العملة التي يرغب في متابعتها والإطار الزمني الذي يريد .
يقوم المتاجر بالتدقيق في الرسم البياني , ثم يقوم بإضافة خطوط فوق الرسم البياني مستخدماً امكانيات برنامج الرسوم البيانية الذي يسمح له برسم مايشاء من خطوط وعلامات على الرسم البياني .
يستخدم المتاجر برنامج الرسم البياني للقيام ببعض الحسابات التي تساعده أكثر على فهم حركة السعر مثل : كم هو معدل السعر خلال العشرة ايام الماضية وغيرها الكثير , هناك مجموعة محدودة من هذة الحسابات تسمى المؤشرات .
على أساس ما يقوم بة المتاجر من دراسة على حركة السعر يتكون لدية تصور عن الاتجاة المستقبلي للسعر وبالتالي يستطيع أن يقرر البيع من الشراء .
عن ماذا يبحث المتاجر بالضبط في الرسم البياني ؟
عن عدة أمور تساعده على تكوين تصور لحركة السعر ومن أهم هذة الأمور :
ميل السعر Trend
نقاط الدعم والمقاومة Support and Resistance
الأشكال Patterns
عزم حركة السعر Over buy over sell
وسنقوم الآن بشرح هذة الأمور وكما ذكرنا أكثر من مرة في هذا الجزء أنك في حاجة للمزيد من الاطلاع النظري والممارسة العملية , وأن ما جاء في هذا الجزء ليس أكثر من مدخل للتحليل الفني يساعدك على أخذ فكرة عامة ويمهد لك الطريق لمزيد من الدراسة والبحث .
ميل السعر Trend
ما هو ميل السعر ؟
نقصد بميل السعر الاتجاة العام لحركة السعر .
فاتجاة سعر أي عملة لايخرج عن أحد الاحتمالات الثلاثة :
إما صاعد Up word , أي يميل سعر العملة للارتفاع شيئاً فشيئاً .
وإما هابط Down word , أي يميل سعر العملة للانخفاض شيئاً فشيئاً .
وإما ثابت لا يتغير Side line  , أي يميل سعر العملة لأن يكون قريباً من سعر واحد .
وفي الحقيقة فإن أكثر الأمور التي يحرص المتاجرون على معرفتها هو ميل السعر , فكما تعلم فأن حركة السعر في تذبذب مستمر في ترتفع ثم تهبط ثم تعود للارتفاع وهكذا , وعلى الرغم من ذلك فإن للسعر اتجاة عام إما للصعود أو للهبوط , فإذا تمكنت أن تعلم أن الاتجاة العام لعملة ما هو نحو الصعود أي أن العملة تميل بشكل عام للارتفاع سيسهل عليك أن تقرر شراء هذة العملة لأنه حتى لو انخفض سعرها قليلاً فإنها ستعاود الارتفاع . 
كيف يمكن تحديد ميل سعر عملة ؟
نقوم أولاً بتحديد إطار زمني للعملة التي نرغب في متابعتها
ثم ننظر إلى الرسم البياني مركزين على الفترة الآخيرة القريبة من الساعة الحالية .
رسم خط الميل الصاعد Drawing up trend line
إذا وجدنا أن أغلبية الشموع فى ارتفاع وأن أدنى سعر لكل فترة زمنية يتصاعد بشكل تدريجي مع الوقت higher lows فمعنى ذلك أن السعر يميل نحو الارتفاع .
نقوم برسم خط يصل بين أبرز ذيلي شمعتين بحيث لا ينزل عنه أي شمعة بينهما .
كما ترى في الأشكال التالية التي تبين كيفية رسم خط الميل الصاعد .
الخطوة الأولى
انظر للشكل التالي





الخطوة الأولى
ترى أمامك الرسم البياني للفرنك السويسري والإطار الزمني هو النصف ساعة , كما ترى فالشموع في الشكل صاعدة . وكما ترى فإن أقل سعر في كل شمعة أعلى من أقل سعر للشمعة التي قبلها بشكل عام فأقل سعر يتصاعد  تدريجياً higher lows .
الخطوة الثانية
سنختار نقطتين من نقاط أقل سعر في الشموع بحيث يمكن رسم خط يصل بينهما وبحيث لا تنخفض الشموع بينهما
كما ترى في الشكل التالي :






الخطوة الثانية
لقد اخترنا نقطتين تمثلان أقل سعر في شمعتين - أو قضيبين - بحيث يمكن رسم خط يصل بينهما دون أن تهبط الشموع أسفل منه .
والنقطتان اللتان اخترناهما مبينان في الدائرتين في الشكل . بطبيعة الحال لن ترسم دائرتين حول النقطتين اللتين اخترتهما بل ستحددهما بالنظر فقط ولقد وضعنا الدائرتين هنا للتوضيح بأننا سنختار أبرز نقطتين لنرسم بينهما خطاً , وتذكر أنه لا يهم أي النقاط تختار المهم هو أن تتمكن من رسم خط يصل بين نقطتين ولا تهبط عنه الشموع التي بين هاتين النقطتين .
الخطوة الثالثة
باستخدام أداه الرسم في برنامج الرسوم البيانية سنرسم خطاً مائلاً يصل ما بين النقطتين اللتان اخترناهما .
كما ترى في الشكل التالي :






الخطوة الثالثة
لقد قمنا برسم خط يصل بين النقطتين وهو خط صاعد مهما انخفضت الشموع فهي لا تهبط أسفل منه .
يسمى هذا الخط بخط الميل الصاعد Up trend line .
يمكنك أن تقول عن هذا الخط : " أن العملة التي أتابعها تتصاعد الشموع فيها في كل فترة وهي وإن هبطت أحياناً إلا إنها لا تتجاوز في هبوطها الخط الصاعد الذي رسمته " .
وعلى أساس فرضية ثبات ميل السعر فإننا نفترض أنه إذا هبط سعر العملة وأصبح قريباً من خط الميل فإنه سيعود إلى الارتفاع .
لذا عندما نراقب حركة عملة ما ونجد ان سعرها قد بدأ بالانخفاض حتى أصبح قريباً من خط الميل الصاعد يمكننا أن نقوم بشراء هذة العملة لأننا نتوقع أنها سترتفع بعد ذلك حيث يمكننا بيعها لاحقاً بسعر أعلى من سعر الشراء .
ويظل افتراض أن العملة ستظل في ارتفاع إلى أن يتم كسر خط الميل Braking trend line .. حيث يمكن بعدها أن تعكس العملة حركتها وتتحول للانخفاض .
كما ترى في الشكل (11) 


 شكل (11)
كما ترى في الشكل فإن الشموع استمرت في الصعود إلى أن جاءت لحظة وهبطت أسفل الخط الذي رسمناه نقول هنا أن خط الميل الصاعد قد تم كسره وسيكون هناك إحتمال لأن تغير العملة اتجاه حركتها من الصعود إلى الهبوط .
عندما ترسم خط الميل الصاعد لعملة مباشرة كاليورو أو الجنية الإسترليني فإن اقتراب الشموع من الخط قد يؤذن بقرب ارتفاعها مرة أخرى أي بقرب ارتفاع السعر أكثر حيث أن ارتفاع الشموع في الرسم البياني للعملات المباشرة هو دليل على الارتفاع المستمر في سعرهما لذا عندما يهبط السعر ليصبح قريباً من خط الميل الصاعد للعملات المباشرة نقوم بشراءها لأننا تفترض أن سعر هذه العملات سيستمر في الصعود إلى أعلى أي سيستمر سعرهما في الارتفاع مما يجعلنا نشتري العملة التي نتوقع أنها سترتفع مستقبلاً .
كما ترى في الشكل (12)



No comments:

Post a Comment