Friday, March 13, 2015

تحليل الرسم البياني Chart Analysing 2







شكل (12)
يجدر الانتباه أن صعود الشموع في الرسم البياني للعملات غير المباشرة  كالين والفرنك هو دليل على الانخفاض المستمر في سعرهما وبالتالي عندما يهبط السعر ليصبح قريباً من خط الميل الصاعد لهما نقوم ببيعهما لأننا نفترض أن الين أو الفرنك سيستمر في الصعود إلى أعلى أي سيستمر سعرهما في الانخفاض مما يجعلنا نبيع العملة التي نتوقع أنها ستنخفض مستقبلاً .
كما ترى في الشكل (12) 


رسم خط الميل الهابط Drawing down trend line
إذا لاحظنا أن أغلبية الشموع في الفترة الأخيرة تميل نحو الانخفاض بحيث أن أدنى سعر لكل شمعة يتنازل تدريجياً lower lows فمعنى ذلك أن سعر العملة يميل نحوالانخفاض .
نرسم خطاً يصل بين أبرز ذيلين علويين (أعلى سعر ) لشمعتين بحيث لا تتجاوزه أي شمعة بينهما
كما ترى في في الأشكال التالية التي تبين كيفية رسم خط الميل الهابط :
الخطوة الأولى
انظر للشكل التالي :
الخطوة الأولى
كما ترى في الرسم البياني فإن الشموع في هبوط مستمر وإن أعلى سعر لكل شمعة أدنى من أعلى سعر للشمعة التي قبلها بشكل عام بحيث أن أعلى سعر يهبط تدريجياً lower highs .
الخطوة الثانية
سنختار نقطتين من نقاط أعلى سعر في الشموع بحيث يمكن رسم خط يصل بينهما وبحيث لا ترتفع الشموع بينهما .
كما ترى في الشكل التالي :
الخطوة الثانية
لقد اخترنا نقطتين تمثلان أعلى سعر في شمعتين - أو قضيبين - بحيث يمكن رسم خط يصل بينهما دون أن ترتفع الشموع أعلى منه .
والنقطتان اللتان اخترناهما مبينان في الدائرتين في الشكل . بطبيعة الحال لن ترسم دائرتين حول النقطتين اللتين اخترتهما بل ستحددهما بالنظر فقط ولقد وضعنا الدائرتين هنا للتوضيح بأننا سنختار أبرز نقطتين لنرسم بينهما خطاً , وتذكر أنه لا يهم أي النقاط تختار المهم هو أن تتمكن من رسم خط يصل بين نقطتين ولا ترتفع عنه الشموع التي بين هاتين النقطتين .
الخطوة الثالثة
باستخدام أداه الرسم في برنامج الرسوم البيانية سنرسم خطاً مائلاً يصل ما بين النقطتين اللتان اخترناهما .
كما ترى في الشكل التالي :
الخطوة الثالثة
لقد قمنا برسم خط يصل بين النقطتين وهو خط هابط مهما ارتفعت الشموع فهي لا ترتفع أعلى منه .
يسمى هذا الخط بخط الميل الهابط Down trend line .
تستطيع أن تقول عن هذا الخط : " إن العملة التي أتابعها تنخفض الشموع فيها مع الوقت وهي وإن ارتفعت قليلاً إلى إن هذا الارتفاع لايتجاوز الخط الذي رسمته" .
وعلى أساس فرضية ثبات الميل , فإذا ارتفع سعر العملة حتى أصبح قريبأً من خط الميل الهابط يمكنك أن تتوقع أنها ستعود للانخفاض وبالتالي يمكنك أن تبيعها لأنك تتوقع أن تنخفض حيث يمكنك أن تشتريها لاحقاً بسعر أقل من السعر الذي بعتها به وتحتفظ بالفارق كربح .
سنظل نفترض أن العملة ستنخفض حتى يثبت العكس وتبدأ بالارتفاع متجاوزة خط الميل حيث يمكننا هنا أن نقول أن الميل قد تم كسرة trend has broken كما ترى في الشكل (13)

شكل (13)
ولاتنس أن هبوط الرسم البياني للين أو الفرنك الويسري يعني أن العملة ترتفع فعندما يرتفع السعر ليصبح قريباً من خط الميل الهابط نتوقع أن يعود ويهبط لأسفل أي نتوقع أن الين أو الفرنك سيرتفع سعرة أكثر( يصبحان أثمن )  لذا سنشتريه عندما يقترب السعر من الخط الهابط لأننا نتوقع أن يرتفع سعرة أكثر فيما بعد . كما ترى في الشكل (14)

شكل (14)
هذا هو المبدأ الأساسي في ميل السعر وطريقة اكتشافة وطريقة رسم الخط الذي يعبر عنه وكما ترى فهي مسألة تظهر بمجرد النظر العادي وليست في حاجة لأي خبرة أو دراية خاصة .

وعلى الرغم من وضوح طريقة اكتشاف ميل السعر إلا أن معرفة ميل سعر عملة ما قد لاتكون بنفس السهولة , وذلك لأنك قد تراقب عملة في على أساس الساعة ولنقل أنها اليورو وتجد أن سعرها يميل نحو الارتفاع ولكنك عندما تراقبها على أساس اليوم تجد سعرها يميل نحو الانخفاض ..!!
وهذا قد يعني أن ارتفاع اليورو خلال الساعات الماضية قد يكون ارتفاعاً مؤقتاً فالاتجاة اليومي يميل للانخفاض .
لذا فإن للعملات  ميل طويل المدى Long term trend قد يبدأ من عدة أسابيع لعدة أشهر .
  وميل متوسط المدى Medium term trend يبدأ من بضعة أيام لعدة أسابيع .
وميل قصير المدى Short term trend يبدأ من بضعة ساعات لعدة أيام .
فأيها هو الميل الحقيقي للسعر ؟
كلها صحيح , والمسألة تعتمد على " الزاوية " التي تنظر إليها فمثلاً المتاجرون الذين يريدون فتح صفقة واغلاقها خلال بضعة ساعات والحصول على أرباح محدودة وسريعة  قد يركزون على ميل السعر للمدى القصير , أما المتاجرون الذين يطمعون بأرباح كبيرة قد يهتمون بالميل للمدى المتوسط والبعيد ..
وهكذا فمعرفة الميل وتحديد قرارات البيع والشراء على أساسة مسألة تحتاج إلى ممارسة ومران حتى تستطيع أن تكتشف الأسلوب الأفضل لك ولظروفك في المتاجرة وهو ما لايستطيع أحد إخبارك به , بل أنت من علية اكتشاف الإجابة والتي ستجدها بالممارسة والمران والاطلاع .
الميل صديق المتاجر Trend is your friend
وهي مقولة شائعة بين المتاجرين في الأسواق المالية بما فيها سوق العملات , ويقصد فيها إن القرار الأفضل في البيع والشراء لابد أن يكون موافقاً لاتجاه ميل السعر trend ..
فإذا كان ميل سعر عملة نحو الارتفاع فالأفضل أن تحرص على شراء هذة العملة لأن الاتجاه نحو الارتفاع وحتى إن توقعت انخفاض العملة لسبب من الأسباب فلاتقم ببيعها لأنك بذلك تعاكس  ميل اتجاه السعر.. والعكس صحيح للميل نحو الهبوط .
وقد أثبتت التجربة أن الصفقات التي تكون موافقة لاتجاه ميل السعر هي الصفقات الأكثر نجاحاً والأقل مخاطرة .
فالميل الصاعد يدعونا للشراء ( للبيع بالنسبة للين والفرنك , وهذا لايعني أننا نعاكس ميل السعر وذلك لأن صعود الرسم في الين والفرنك هو ميل نحو انخفاض الين أو الفرنك فيكون القرار هو البيع وليس الشراء  ) .
والميل الهابط يدعونا للبيع ( للشراء بالنسبة للين والفرنك ) .
فعليك أن تتعرف على ميل سعر العملة وتتخذ القرار موافقاً لاتجاهة .
كما ترى فإن مبدأ ميل السعر trend يعتبر واحد من أهم المبادئ التي يعتمد عليها في توقع الحركة المستقبلية للأسعار ليس في سوق العملات وحسب يل في كافة الأسواق المالية .
سننتقل الآن لمبدأ أخر من مبادئ تحليل الرسم البياني .


No comments:

Post a Comment