Friday, March 13, 2015

أشكال التعبير عن حركة السعر



يعلم أي متاجر في الأسواق المالية أن دراسة حركة السعر وتوقع الاتجاة المستقبلي للسعر هو أساس المتاجرة الناجحة .
لذا فقد طور المتاجرون على مدى عقود من الخبرة وفي مختلف الدول عدة أشكال للتعبير عن حركة السعر في الرسم البياني تجعل من متابعة السعر مسألة في غاية الوضوح والدقة والسهولة في نفس الوقت , فيكفي إلقاء نظرة قصيرة على الرسم البياني لعملة ما لتتمكن من الإحاطة بالكثير من المعلومات عن سعر هذة العملة وبالتالي يسهل عليك توقع اتجاة حركة السعر .
وفي الوقت الحالي هناك 3 أساليب  للتعبير عن حركة سعر العملة – أو السهم أو السلعة – هم الأكثر استخداماً بين كافة المتاجرين في مختلف أنحاء العالم وفي مختلف أنواع البورصات والأسواق المالية :
الرسم البياني الخطي Liner chart
الرسم البياني ذوالقضبان Bars chart
الرسم البياني ذو الشموع اليابانية Japanese candle stick chart
قد  تبدو لك أسماء غريبة بعض الشئ ولكن بقليل من الممارسة ستكتشف بنفسك كيف ستمكنك هذه الأنواع من التعرف على حركة أسعار العملات بيسر وسهولة شديدة .
يمكن بواسطة برنامج الرسوم البيانية أن تنتقل من أي أسلوب لآخر بضغطة زر فمثلاً يمكنك أن تراقب سعر عملة ما باستخدام الرسم البياني ذو القضبان ثم تنتقل لمراقبة السعر باستخدام الرسم البياني ذو الشموع اليابانية بضغطة زر واحدة
فالبيانات متشابهة ولكن تختلف طريقة التعبير عنها والخيار يعود لما يفضله المتاجر ويرتاح إليه
سنشرح الآن الأساليب الثلاثة فتابع معنا 


الرسم البياني الخطي Liner chart




هذا هو الرسم البياني اليورو مقابل الدولار والإطار الزمني هو الساعة .
يمكنك أن تعرف كم كان سعر اليورو مقابل الدولار في نهاية كل ساعة ( سعر الإغلاق) عن طريق النظر إلى الرسم البياني وكما يقرأ أي رسم بياني عادي .
كما ترى فأن سعر اليورو كان في ارتفاع مستمر ساعة وراء ساعة .
أما في الشكل (4)




ترى الرسم البياني لسعر اليورو مقابل الدولار والإطار الزمني هو اليوم .
كما ترى فإن سعر اليورو كان في انخفاض وحتى تاريخ 30/7 ثم بعد ذلك تحول إلى الارتفاع .
 يعتبر أسلوب الرسم البياني الخطي هو أقل أنواع الرسوم البيانية استخداماً حيث يستأثر النوعان الآخران على اهتمام أغلب المتاجرين لأن النوعين الآخرين يعطيان قدر أكبر وأدق وأوضح من المعلومات للمتاجر .
وفي الحقيقة لا يستخدم هذا النوع من الرسوم البيانية إلا قليلاً وبغرض الكشف عن الأشكال patterns حيث أن  الأشكال تظهر بشكل أوضح بهذا النوع من الرسوم البيانية




الرسم البياني ذو القضبان Bar Chart
وهو الأسلوب الذي طورة المتاجرون في الدول الغربية ومازال شائعاً في هذة الدول , حيث يتم التعبير عن حركة سعر عملة بشكل قضبان
فما هو القضيب وكيف يعبر عن حركة السعر ؟
يمثل القضيب وحدة واحدة من الفترة الزمنية التي تختارها .
فمثلاً : لو فرضنا أنك أردت أن تراقب سعر الجنية الاسترليني مقابل الدولار على أساس كل ساعة hourly , سيكون هدفك هنا أن تعلم كم كان سعر الجنية عند بداية الساعة السابقة وعند نهايتها أي سعر الافتتاح وسعر الإغلاق لهذة الساعة وكذلك تريد أن تعلم كم هو أعلى سعر وكم هو أدنى سعر وصل إلية الجنية في الساعة السابقة وهما أعلى سعر وأدنى سعر وهذة هي الأمور التي يهمك أن تعلمها في الساعة السابقة والساعة التي قبلها والتي قبلها لعدة ساعات سابقة .
سيمثل كل قضيب ساعة
أعلى القضيب يمثل أعلى سعر وصل إلية الجنية خلال هذة الساعة .
أسفل القضيب يمثل أدنى سعر وصل إلية الجنية خلال هذة الساعة .
الخط الصغير على يسار القضيب يمثل سعر الافتتاح وهو السعر الذي كان علية الجنية عند بداية هذة الساعة .
الخط الصغير على يمين القضيب يمثل سعر الإغلاق وهو السعر الذي كان علية الجنية عند نهاية هذة الساعة .
كما ترى في الشكل (5)



وهكذا لكل ساعة سابقة حيث يمثل كل قضيب ساعة واحدة
و لو فرضنا أنك أردت أن تراقب سعر الجنية الاسترليني مقابل الدولار على أساس كل يوم daily , سيكون هدفك هنا أن تعلم كم كان سعر الجنية عند بداية اليوم السابق وعند نهايتة أي سعر الافتتاح وسعر الإغلاق لهذا اليوم وكذلك تريد أن تعلم كم هو أعلى سعر وكم هو أدنى سعر وصل إلية الجنية في اليوم السابق وهما أعلى سعر وأدنى سعر وهذة هي الأمور التي يهمك أن تعلمها في اليوم السابق واليوم الذي قبلة ويوم قبلة لعدة  أيام سابقة .
سيمثل كل قضيب يوم 
أعلى القضيب يمثل أعلى سعر وصل إلية الجنية خلال هذا اليوم .
أسفل القضيب يمثل أدنى سعر وصل إلية الجنية خلال هذا اليوم .
الخط الصغير على يسار القضيب يمثل سعر الافتتاح وهو السعر الذي كان علية الجنية عند بداية هذا اليوم .
الخط الصغير على يمين القضيب يمثل سعر الإغلاق وهو السعر الذي كان علية الجنية عند نهاية هذا اليوم .
كما ترى في الشكل (6)





وهكذا لكل يوم سابق حيث يمثل كل قضيب يوم واحد .
ينطبق ذلك على أي إطار زمني تختارة حيث يمثل القضيب وحدة واحدة من هذا الإطار الزمني , ففي إطار الدقيقة سيمثل كل قضيب دقيقة واحدة وفي إطار الأسبوع سيمثل كل قضيب أسبوعاً واحداً وستتمكن من معرفة أعلى سعر وأدنى سعر وسعر الافتتاح وسعر الإغلاق لكل فترة زمنية بنفس الطريقة .
يمكنك أن تعرف أي إطار زمني يمثلة الرسم البياني عن طريق قرائة الجملة الموجودة في أعلى يسار الرسم وهي الجملة التي تبين لك نوع العملة التي يمثلها الرسم البياني والفترة الزمنية التي يمثلها الرسم البياني . 

نلخص ما شرحناه بالآتي :
يمكن للمتاجر أن يدرس سعر أي عملة وعلى أساس أي فترة يشاء .
عندما يختار المتاجر فترة زمنية لدراسة حركة السعر على أساسها فإن القضبان تمثل الفترات الزمنية كل قضيب يمثل فترة كأن تكون ساعة أو يوم أو دقيقة .. الخ .
يستطيع المتاجر أن يعلم ما هو سعر الافتتاح والإغلاق وأعلى وأدنى سعر لكل فترة على حدة .
سنأخذ بعض الأمثلة هنا :
مثال1:
انظر للشكل التالي



هذا الرسم لسعر اليورو مقابل الدولار والإطار الزمني هو الساعة  (لاتظهر الجملة التي تحدد ذلك في الصورة السابقة ) .
القضيب 1 : يمثل حركة السعر عند الساعة الثالثة حيث سعر الافتتاح = .9759  وهو في نفس الوقت كان أدنى سعر وصل إلية اليورو خلال هذة الساعة . , سعر الإغلاق = .9771 وهو في نفس الوقت أعلى سعر وصل إلية اليورو .
القضيب2 : يمثل حركة السعر عند الساعة الثانية حيث سعر الافتتاح = .9747 وأدنى سعر خلال عذة الساعة = .9745 وسعر الإغلاق = .9759 أما أعلى سعر فقد كان خلال هذة الساعة = .09762
القضيب3 : يمثل حركة السعر عند الساعة الواحدة حيث سعر الافتتاح = .9740 وأدنى سعر وصل إلية خلال هذة الساعة = .9739 أما سعر الإغلاق فقد كان = .9747 وأعلى سعر كان = .9752
مثال 2 :



انظر للشكل التالي
هذا الرسم لسعر الدولار مقابل الفرنك السويسري  والإطار الزمني هو الأسبوع .
القضيب 1 : يمثل الأسبوع الحالي ( الأحدث) حيث كان سعر الفرنك في بداية الأسبوع ( سعر الافتتاح ) = 1.6240 وهو السعر الذي يشير إلية الخط الصغير على يسار القضيب , وقد كان أعلى سعر وصل إلية الفرنك في هذا الأسبوع = 1.6250 وهو السعر الذي يشير إلية أعلى القضيب , وقد كان سعر الفرنك عند نهاية هذا الأسبوع ( سعر الإغلاق ) = 1.5875 وهو السعر الذي يشير إلية الخط الصغير على يمين القضيب , أما أقل سعر وصل إلية الفرنك هذا الأسبوع فقد كان = 1.5860 .
القضيب2 : يمثل الأسبوع الذي قبلة حيث كان سعر افتتاح الفرنك = 1.6450 أما أعلى سعر فقد كان = 1.6555 وقد كان سعر الإغلاق لهذا الأسبوع = 1.6235  وأدنى سعر = 1.6225  .
القضيب 3 : يمثل الأسبوع الذي قبلهما حيث كان سعر افتتاح الفرنك = 1.6675 وأعلى سعر لهذا الأسبوع = 1.6725 وسعر الإغلاق = 1.6450 وأدنى سعر = 1.6440 .

وهكذا تستطيع بسهولة أن تقرأ الرسم البياني للفترة التي تشاء وبقليل من المران ستتمكن من معرفة كل ماتحتاجه من معلومات بمجرد نظرة سريعة على الرسم البياني .

No comments:

Post a Comment